وظائف شاغرة

دليلك الشامل لاستخراج الكلمات المفتاحية Keywords - زمردة التعليمية

الكلمات المفتاحية وعلاقتها بجلب الزيارات إلى موقعك وكذلك علاقتها بتصدرك الصفحات الأولى في محركات البحث كل ذلك واكثر طرحته  هنا فتابع معي.

 هل فكرت يوما ان يظهر موضوعك في الصفحة الأولى في محركات البحث.

 لماذا الكلمات المفتاحية

في عصرنا هذا أصبح الموقع الالكتروني هو الوسيلة التي تعرف المستخدمين بك وماذا تقدم ولماذا؟ وأصبح كل شخص لا بد له من التواجد على الإنترنت، ووضع هوية شخصية نشاطه  وذلك بوجود منصة إلكترونية تحمل اسمه أو اسم براند له ، ولا تكفي صفحة فيسبوك أو تويتر ، بل لابد من انشاءموقع الكتروني مستقل تملكه انت يجعل عملاءك يثقون بك وبما تقدم !

 

تظهر الإحصائيات أن معظم متصفحي الإنترنت يهتمون فقط بالصفحة الأولى من نتائج البحث وأن نصف النقرات تذهب إلى النتائج الثلاثة الأولى لذلك ومن أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها هي الكلمات المفتاحية المستهدفة في موقع الويب الخاص بك بحيث يرتفع إلى أعلى ترتيب لإجراء البحث.

 

 محركات البحث بما فيها جوجل وباستمرار تقوم تغيير خوارزمياتها الامر الذي صعب على خبراء السيو مجارات هذه التغييرات غير ان ما بقي ثابتا في هذا الامر هو اختيار الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس من خلال محركات البحث ومن خلال ذلك تستطيع بناء استراتيجية محتواك الخاص.

 

لا يقتصر اختيار الكلمات المفتاحية على اختيار الكلمات والعبارات التي تحتوي على روابط بحثية مكثفة أو البحث عن تصنيف متقدم لكلمة مفتاحية معينة ، لكنه أكثر شمولاً من ذلك وهو أساس أي حملة لتحسين الظهور في محركات البحث الناجحة.

 

 في دراسة اجرتها Ahrefs على كمية هائلة من عمليات البحث وجدت الصفحة التي تحتل المرتبة الاولى في نتائج عمليات البحث لكلمة مفتاحية محددة ستحتل المراكز العشرة الاولى في ترتيب عمليات البحث لألف كلمة مفتاحية ذات الصلة وهو ما يحثك على التركيز على كلمة مفتاحية واحدة في موقعك وستجد ان موقعك سيسيطر على الف كلمة ذات صلة  بالكلمة التي ركزت عليها.

ماهي الكلمات المفتاحية؟

"الكلمـات المفتاحية في اللغة العربية  هي كلمات وعبارات تقوم بوصف الموضوع بشكل أفضل، وهي أيضاً عبارة عن كلمات بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها في محركات البحث، ويتم استخدامها في المقالات للظهور في نتائج البحث عندما يبحث الزوار عنها. ويمكننا القول بأن الكـلمات المفتاحية عبارة عن كلمات بسيطة وقصيرة تلخص موضوع المقالة"[1]

 

"الكلمـات المفتاحية في البحث العلمي يتم استخدام الكلمات المفتاحية في البحث العلمي لأغراض الفهرسة والبحث حتى يتمكن الأشخاص من العثور على الدراسات التي يبحثون عنها في قواعد بيانات الأبحاث العلمية كالمجلات وغيرها"[2]

 

 الكلمات المفتاحية هي الكلمات الرئيسية او الكلمات الدلالية وهي بلغة السيو تلك الكلمات الدلالية الاكثر شيوعا التي يبحث عنها الناس في مختلف محركات البحث.

 

اختيار الكلمات المفتاحية بحد ذاته مهارة البحث عن كلمات وعبارات والتي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث ومن ثم يأتي دورك لاستخدامها ضمن محتوى صفحات موقع الويب الخاص بك.

 

ماهي أنواع الكلمات المفتاحية؟

أنواع الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية تنقسم إلى:

الكلمات المفتاحية القصيرة : وتتألف من ثلاث كلمات او اقل وتجد ان عليها اقبال كبير في محركات البحث وتكون المنافسة عليها شديدة.

 

الكلمات المفتاحية الطويلة : عادة ما تتألف من 4 كلمات أو اكثر وتكون المنافسة عليها منخفضة وتعد مصدر رئيسي للزيارات.

 

وترتكز عملية اختيار الكلمات المفتاحية على التحديد وبالطبع كلما كان العنوان او الجملة أطول كلما كانت أكثر تحديدا. وهذا ما يجعل البحث عنها أقل وبالتالي ستكون مؤهلة للحصول على زيارات كونها بعيدة عن المنافسة الشديدة.

 

يمكنك معرفة كيفية عمل ذلك من المخطط التالي من موقع الويب Backlinko:

 وهذا ما يوضحه هذا الرسم:

الكلمات المفتاحية Keywords
عدد الكلمات المفتاحية


-  بفرض انك اخترت البحث عن كلمة ثوب أو قميص فستحصل على ملايين النتائج ... لماذا؟

لأنها كلمة مفتاحية قصيرة وتجد عليها منافسة شديدة.

-  لكن ان كانت كلمتين مثل  ثوب اخضر  .... لاحظ ان المفتاحية اصبحت اطول من سابقتها فماذا ستكون نتيجتها؟

ستحصل على نتيجة اقل من سابقتها كونك قد حددت لون الثوب ... ولكن ستظل ذات تنافسية صعبة.

-  فكر بذكاء وابحث عن "ثوب الدفة أخضر " (كلمة مفتاحية طويلة) ، فإن نتائج البحث الخاصة بك ستنخفض وكلما زاد المستخدم تحديدًا في عملية البحث زادت دقة النتائج

 

أهمية الكلمات المفتاحية في السيو (SEO)

الكلمات المفتاحية بمفهوم السيو SEO هي الكلمات أو العبارات التي يكتبها الناس في مربع البحث. ولذلك فإن من شروط اختيار كلمات مفتاحية أن تكون مناسبة ومعبرة تسهل من وصول الزائر الى موقعك.

اصبحت كتابة الكلمات المفتاحية تشكل العنصر الاهم لتحقيق مستوى عالي من الضهور وبالتالي الحصول على أعلى المشاهدات والزيارات سواء كنت تعرض محتوى تعليمي يستهدف الزيارات أو كنت تعرض منتج تسوق له يستهدف المشترين.

 

وبشكل عام ان كل الانشطة الترويجية والتسويقية للمحتوى والمنتجات تعتمد بشكل أساسي عليها وكلما قمت باختيارها بدقة تامة كلما زادت فرصتها في تحسين ضهورها  في محرك البحث واحتلال المراتب الاولى.

 

في السابق  كانت الاستراتيجية هو تختار كلمات مفتاحية بسيطة  ودورك هو حشو موقعك بالكثير منها وذات الصلة والتي يتوقع أن يبحث عنها الأشخاص ، وهذا من شأنه دفع صفحاتك إلى أعلى صفحات نتائج البحث على Google  فقد كانت أهمية جودة المحتوى أقل من كثافة الكلمات المفتاحية.

 

  لقد تغيرت الأمور الآن بل على العكس لم تعد هذه الإستراتيجية تعمل اليوم ، فبعد التحديثات الاخيرة ل جوجل  اصبحت تعاقب على الحشو المفرط ، اصبح من اللازم هو اختيار الكلمات المفتاحية بحكمة ودراية تامة (لا تهمل الناحية الإملائية) وجعل ذلك أكثر أهمية من جودة المحتوى نفسه.

 

 ومع التطور الذي نشهده في عالم الانترنت فقد أصبح اختيار الكلمات المفتاحية مهم جدا وعلى سبيل المثال.

 

·        الهواتف المحمولة تتضمن خدمة المساعدات الذكية من بينها مساعد  هواتف جوجل التلقائي الذي يدعم اللغة العربية والشاهد هنا انه اصبح للمستخدمين (الناس) القدرة على استخدام لغتهم الطبيعية للقيام بطرح الأسئلة يصل بهم الى ما يريدون  بشكل اسرع من الطريقة القديمة والتي كانوا يستخدمونها من خلال البحث عن مفتاحية في محرك جوجل.

 

·        (ANSWER  BOXES) ميزة تقدمها جوجل للأجوبة الفورية والتي على أساسها سيقوم باختيار جودة المحتوى وكذلك جودة اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.

 

·        خوارزمية جوجل رانكبرين - rankbrain

في السابق اذا كنت تبحث عن شيء فيجب ان تكتب ما تريده بدقة للحصول على ما تريده ولن تحصل إلا على النتائج التي تحتويها الكلمة المفتاحية التي أدخلتها.

 أما حاضرنا ومع خوارزمية رانكبرين والتي تقوم بمعالجة نتائج البحث من اجل توفير نتائج بحث أكثر ذات صلة ، وبحسب جوجل فإنها تعد ثالث اهم عامل في خوارزمية الترتيب جنبًا إلى جنب مع الروابط والمحتوى. ­[3]

 

سأوضح لك ذلك ...انتقل إلى Google واكتب في مربع البحث "الذهب ثمن" ستجد أن جميع النتائج الثلاثة الأولى تتحدث عن "أسعار الذهب" -  مصطلح شائع يعني أن خوارزميات Google ستعمل على تخمين ما الكلمات أو العبارات التي قد يكون لها معنى مشابه وتصفية النتيجة وفقًا لذلك.

 

 بل ستحولها أيضًا إلى شكل آخر يتم تداوله على نطاق واسع المعنى أكثر من هذا بل وسيقوم Google  من خلال هذه الأداة بعملية التمثيلات الموزعة والتي تقوم بتقريب الكلمات التي تم الاستعلام عنها لجعلها قريبة من بعضها البعض من حيث التشابه اللغوي ومن ثم تحويلها الى كلمات أو مجموعات من الكلمات والتي لديها فرصة أفضل للمطابقة وتعديل النتائج وترتيبها لتوفير رضاء العملاء المستهدفون.

وستعطيهم بالإضافة الى ذلك نتائج باللغة الإنجليزية مبتعدة عن التقيد بإظهار الصفحة التي تقتصر على الكلمات المفتاحية في البحث.[4][5][6]

 

 الذي نستنتجه مما سبق ... أصبحت الكلمات المفتاحية أكثر صعوبة من أي وقت مضى لم يعد كافيًا لأصحاب مواقع الويب أن يخمنوا الكلمات التي يمكن للأشخاص البحث عنها ثم ملؤها في صفحاتهم ؛ من الضروري تصميم إستراتيجية لاختيارها لأنه من المرجح أن يفعل ذلك منافسيك.

 

كيف أختار الكلمات المفتاحية؟ وكيفية استخدمها؟

                              

كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية

1.   انشاء قائمة بالمواضيع الهامة متعلقة بمحتوى مشروعك أو موقعك

حدد الموضوعات والتي تسعى بها للحصول على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث ولنقل انه لديك من 3 الى 5 موضوعات حددتها بانها مهمة لمشروعك ومن ثم يأتي الدور عليك في الكلمات المفتاحية وقمت باستخراجها معتمداً على جعل نفسك مكان الباحث (وهنا بيت القصيد) معرفة  ماذا يهتم ويفكر  جمهورك المستهدف وتكون السباق بوضعها انت على الطاولة وذلك من خلال محتواك في موقعك الخاص بك.

2. استخلاص أفكار أولية من اجل استخراج  الكلمات المفتاحية

فاذا كان مجال عملك واختصاص موقعك  هو أتمتة التسويق الإلكتروني فستجد انك يمكن استهداف بعض من هذه الكلمات المفتاحية.

·        ادوات التسويق الإلكتروني الافضل

·        التسويق بالبريد الإلكتروني

·        أتمتة المبيعات

·        طرق التسويق بالمحتوى

·        ما معنى أتمتة التسويق الإلكتروني

·        طرق جلب الزيارات

·        إعداد ميزانية تسويقية

وليس هذا وحسب فمن المحتمل ان تجد كلمات اخرى يهتم بها الناس ويبحثون عنها وتكون مرتبطة بتخصص موقعك وكلما لمست ما يبحثه الناس كلما زادت فرص استقطابهم نحو موقعك وكسب ثقة مستخدميك من الزوار.

 

الهدف من هذه المرحلة ليس إنشاء قائمة نهائية بالكلمات المفتاحية ، بل إنشاء قائمة بالعبارات والأفكار التي تعتقد أن جمهورك المستهدف سيستخدمها للعثور على محتوى مميز متعلق بالموضوعات التي حددتها في المرحلة الأول.

 

ايضا تستطيع الحصول على أفكار الكلمات المفتاحية من خلال تحليل الكلمات المفتاحية التي يأتي الناس اليها من خلال موقعك... ولكن كيف ذلك ؟ الامر في غاية البساطة يمكنك الاعتماد على موقع ادوات مشرفي المواقع في جوجل (Google search console) ومن خلال تقارير الزيارات تستطيع تحديد عدد الزيارات التي حصلت عليها الكلمات المفتاحية عبر موقعك.

 

هذه الاداة مهمة جدا فهي تساعد على تحديد الكلمات المفتاحية التي جذبت الزائر الى موقعك فقط اضغط على الاداء  (Search Analytics) من لوحة التحكم الرئيسية وانظر طلبات البحث لكل كلمه مفتاحية وكم عدد النقرات التي نقر فيها على رابط موقعك عن طريق البحث عن الكلمة المفتاحية.

 

الكلمات المفتاحية في ادوات مشرفي المواقع جوجل

واذا اردت معرفة تفاصيل اكثر عن كل كلمة مفتاحية في موقعك ما عليك الا الضغط على هذه الكلمة وستتعرف على البلدان التي يأتي منها الزائر بحثاً عن هذه الكلمة ونوع الاجهزة الخ...

 

لنفرض ان لديك متجرالكتروني ومن الطبيعي ان تريد ان يعود الزوار الى متجرك بعد الزيارة الاولى ومن هنا سيتوجب عليك معرفة الصفحات التي تأتي الزيارات الاكثر اليها وهي التي ستركز  على كلماتها المفتاحية لتعمل عليها من اجل توظيفها في باقي صفحات متجرك الالكتروني.

 

 تقرير (Google Analytics) الزوار الجدد مقابل الزوار العائدون سأشرح ذلك في التدوينة القادمة ان شاء الله.

 

3.البحث عن الكلمات المفتاحية والعبارات ذات الصلة.

إذا وجدت صعوبة في العثور على المزيد من الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها الأشخاص في حقل معين ، فانتقل إلى Google وانظر إلى نتائج البحث سوف تراهم مدرجين في أسفل الصفحة كما تظهر الصورة التالية

اقتراحات جوجل اسفل صفحة البحث

 

يمكنك أيضًا استخدام اقتراحات Google ، وهي قائمة منسدلة تعرضها Google عندما تكتب في مربع البحث وتعطيك فكرة عما يبحث عنه الأشخاص لكن تذكر أنه يتغير باستمرار.

 

 على سبيل المثال ، إذا كتبت "تسويق" في مربع البحث ، فستحصل هذه الاقتراحات:

اقتراحات جوجل عند ادخال الكلمة

 

 يمكنك أيضًا استخدام أداة الكلمات المفتاحية (Keyword Tool) التي تقدم لك اقتراحات من خلالها تستطيع ان تسحب الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الأشخاص في العديد من المواقع الالكترونية المهمة مثل YouTube الشيء الجيد في هذه الأداة أنها لا تقتصر على Google .

 


بل يمكنها أن تقدم لك اقتراحات للكلمات والجمل التي يبحث عنها الأشخاص في العديد من المواقع المهمة مثل YouTube تأكد من استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة عند النشر على YouTube و    Instagram و Twitter إذا كنت ترغب في نشر مقطع فيديو على YouTube أو إتاحة تطبيق على متجر Play ، وعليه أنت بحاجة إلى استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة.



  على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن كلمة "معدات" على YouTube ، فستحصل على هذه النتائج

Keyword Tool


 

4.  ابحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع (القصيرة أو الطويلة)

من المهم أن يكون لديك مزيج من الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة لتحقيق التوازن في استراتيجيتك هذا لأن الأشخاص يبحثون عن القصيرة بشكل متكرر ، مما يجعل المنافسة عليها صعبة للغاية مقارنة بالطويلة

 

 على سبيل المثال ، أي العبارتين التاليتين تعتقد أنهما أكثر تنافسية؟

-          كيف تدوّن

-          كيف تكتبتدوينة عالية الجودة

بالطبع المنافسة على عبارة الأولى أكثر صعوبة ، لكن هذا لا يحبطك صحيح أن الكلمة المفتاحية القصيرة "كيف تدون" تحصل على مزيد من عمليات البحث في محركات البحث ومن الناحية النظرية يمكن أن تجلب لك الكثير من الزيارات.

ولكن الزيارات تأتي من خلال الكلمة المفتاحية الرئيسية الطويلة "كيف تكتب تدوينة عالية الجودة" أفضل لأنه إذا كان شخص ما يبحث عن شيء محدد ، فمن المرجح أن يكون مؤهلاً لشراء خدماتك ومنتجاتك أكثر من الشخص الذي يبحث عن موضوع عام وواسع.

 

 ولأن الكلمات المفتاحية الطويلة محددة ، فمن السهل عادةً تخمين ما يريده الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات المفتاحية أما بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن الكلمة المفتاحية القصيرة "كيف تدون" فقد يبحثون عن أسباب لا علاقة لها تلك بالكلمات المفتاحية.

 

5.               مراقبة ترتيب المنافسين للكلمات المفتاحية التي تهمك

سيؤدي تحليل التوازن بين الكلمات المفتاحية التي يصعب التنافس عليها وتلك التي يمكنك التنافس عليها إلى جعل إستراتيجية الكلمات المفتاحية الخاصة بك أكثر توازناً.

 

هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل الكلمات المفتاحية للمنافسين بما في ذلك ahrefsLinkExplorer -     semruch(tailkeywords)

 

 هذا مثال لموقع يحتوي على الكثير من المعلوماتية عن موقع منافس.

 

متابعة المنافسين باداة ahrefs

6.  البحث عن الكلمات المفتاحية الشائعة التي عليها اقبال في محركات البحث

لماذا يجب أن استهداف الكلمات المفتاحية والتي لا يبحث عنها أحد؟ عند البحث عن هذه الكلمات ، ستظهر النتائج عدد الأشخاص الذين يبحثون عنها سيساعدك هذا في تحديد الكلمات المفتاحية التي يجب استهدافها وبحسب أولويتها.

 

أفضل طريقة لمعرفة كثافة البحث حول كلمة مفتاحية محددة هي استخدام أداة مخطط الكلمات المفتاحية الرئيسية (Keyword Planner) المجانية من Google ستمنحك هذه الأداة فكرة عن عدد مرات البحث عن الكلمة المفتاحية وكلمات مفتاحية مشابهة لها خلال فترة محددة من الوقت

 

 

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد معرفة حجم البحث عن الكلمة المفتاحية "إنشاء موقع" ، فكل ما عليك هو:

 

 

1 - انتقل إلى جدول مخطط الكلمات المفتاحية الرئيسية (Keyword Planner) وانقر على "البحث عن كلمات مفتاحية جديدة":

 

Keyword Planner لوحة

2- اكتب الكلمة المفتاحية التي تريد معرفة حجم البحث عنها ، في هذا المثال ، سنبحث عن "إنشاء موقع"

لوحة  Keyword Planner

 

3 - التحليل للنتائج:

 

لوحة  Keyword Planner

 

7.تضييق لائحة الكلمات المفتاحية

ليست كل الكلمات المفتاحية بنفس القدر من الأهمية لذلك ستحاول في هذه المرحلة اثناء اختيار الكلمات المفتاحية التي تتميز بما يلي:

·        كلمة مفتاحية ذات إقبال جيد في محركات البحث.

·        منافسة منخفضة بدرجة كافية بحيث يكون لديك فرصة للوصول إلى الصفحة الأول

·        تكون ذات صلة بالموقع أو المشروع الخاص بك ويمكن استخدامه لإنشاء محتوى عالي الجودة        

 

8.إضافة الكلمات المفتاحية إلى موقعك

إضافة الكلمات المفتاحية تحتاج منك أن تجعلها تبدو طبيعية وبسيطة تجنب الإفراط في ملء الصفحة بتلك الكلمات وهو ما تعرف بـ حشو الكلمات المفتاحية ، لا يوجد شيء أكثر بغضاً من العثور على كلمة أو جملة واحدة تتكرر في عنوان الصفحة أو محتواها يجب أن يكون الهدف هو جذب الزوار ، وليس محركات البحث وحدها

 

 

سينتقل العديد من الزوار بسرعة عبر محتويات الصفحة للعثور على ما يبحثون عنه لذلك يجب عليك تنظيم صفحتك بطريقة تسهل على الزوار ومحركات البحث تصفح المحتوى والعثور على ما يبحثون عنه فيما يلي بعض التوصيات في هذا الصدد:

 

1 - اجعل الكلمة المفتاحية في عنوان صفحتك

من الطبيعي ان عنوان الصفحة يجب ان يتضمن وصف عام للصفحة لكي يظهر في نتائج البحث في السطر الاول وعليه فان وضع الكلمة المفتاحية  سيكون أمر جيد.

الكلمة المفتاحية في عنوان صفحتك


2 - ضع الكلمة الأساسية  المفتاحية  في العنوان الرئيسي H1.

 

اكتب الكلمة المفتاحية في بداية الفقرة الأولى من المحتوى

 

عند الارتباط بموقع ويب خارجي ، ضع الكلمة المفتاحية في مرساة الارتباط كيف ذلك ، انظر هذه الجملة " انشاء موقع ووردبريس" اضع الرابط على كلمات الجملة بحيث يكون النقر على كلمات الجملة وابتعد عن وضع الرابط على كلمة " انقر هنــــا" 

بقدر الامكان ركز على كلمة مفتاحية واحدة في منشور الصفحة

 

لا تستطيع محركات البحث فهم محتويات موقعك لذلك ، من المهم تضمين الكلمات المفتاحية في الصور وهو ما نسميه السمة البديلة alt للصور وفي أسمائها بحيث يكون ذلك مناسبًا

أضف الكلمات المفتاحية في ميتا وصف التدوينة (meta description) .

 

 

9. اصنع محتوى من الكلمات المفتاحية

إذا كان موقعك لا يحتوي على أي محتوى متعلق بالكلمات المفتاحية التي اخترتها ، فقد يكون هذا مصدر إلهام تستعين به لإنشاء محتويات جديدة

 

حاول التركيز على كلمات رئيسية  مفتاحية مختلفة في كل صفحة لا تستخدم نفس الكلمة المفتاحية أكثر من مرة لتجنب التنافس مع المحتوى الخاص بك في محركات البحث

10.               توريع الكلمات المفتاحية في منشورك باحترافية (التحقق من الكثافة المفتاحية)

تعني كثافة المفتاحية هنا كثافة الكلمة المفتاحية التي اخترتها فيما يتعلق بالعدد الإجمالي للكلمات في المحتوى على سبيل المثال ، إذا كان منشور مدونة يحتوي على 2000 كلمة وظهرت الكلمة المفتاحية 10 مرات في هذه الكلمات ، معنى هذا  أن معدل كثافة المفتاحية هي 2٪

 

ولحساب كثافة الكلمات المفتاحية  يوجد العديد من الادوات التي توضح لك ذلك انصح بأداة (Keyword-Density-Checker) المجانية أو نسخة مدفوعة.

 

 

 

 

11.               تابع ترتيب موقعك

لا تنتظر أن يتحسن ترتيب موقعك في صفحات محركات البحث عن طريق الكلمات المفتاحية التي استخدمتها بين عشية وضحاها تأخذ محركات البحث في الاعتبار العديد من العوامل عند تصنيف الموقع ، والكلمات المفتاحية هي واحدة منها فقط تحلى بالصبر ، ولا تستعجل الأمور

 

Ranktrackr اداة مهمة لك تعطيك تتبع ترتيب موقعك في Google و YouTube محليًا وعالميًا يمكنك أيضًا استخدام هذه الأداة لتتبع ترتيبك حسب الرمز البريدي لمنطقة المدينة والبلد يمكن تصدير البيانات الكلمات المفتاحية في شكل تقارير PDF أو CSV

 

هذه أداة يمكنك استخدامها بدلاً من وحدة تحكم بحث Google المجانية (google search console) التي ذكرناها أعلاه

 

أخطاء في اختيار الكلمات المفتاحية

في هذه الفقرة ، سنقوم بإدراج بعض الأخطاء التي يرتكبها مالكو مواقع الويب ومحترفو تحسين محركات البحث في مجال السيو عند اختيار الكلمات المفتاحية:

 

 

 

 

1-  استهداف الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا على   Google يحدث هذا الخطأ عادةً بواسطة المبتدئين الذين يبدأون بالكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا خلال الشهر ، يعد استهداف الكلمات المطولة الحل الأكثر ملاءمة والأسهل للمبتدئين والشركات الصغيرة.

 

2- استهداف الكلمات المفتاحية  التي لا تعبر عن محتواك الذي تقدمه فكثيرا ما يحاول بعض الأشخاص ملء أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية في صفحاتهم ، وهي فكرة سيئة لأنها ستؤدي إلى تصنيفات أقل لموقعك وهنا اختر الكلمات المفتاحية التي لها صلة بموضوع صفحتك.

 

3- اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة غير مدروسة يجب عليك اختيار كلماتك المفتاحية بعناية وحاول تخصيص بعض الوقت للبحث والبحث عن الكلمات المفتاحية حتى لا ينتهي بك الأمر باختيار كلمات مفتاحية  عليها تنافس شديد عالي أو غير شائعة في محركات البحث

 

 

4- إهمال المستخدم والتركيز على خوارزميات Google ، يركز البعض على Google فقط حتى ترى أنهم حريصون على وضع (الكلمات المفتاحية)في الأماكن الصحيحة ومراقبة كثافتها ومراعاة كل شيء باستثناء العنصر الأكثر أهمية ، وهو المستخدم الذي سيرى المحتوى في النهاية.

 

5- هوس كثافة الكلمات المفتاحية ، عند اختيار الكلمات المفتاحية يشعر بعض الناس بالقلق من أن نسبة الكلمات المفتاحية من إجمالي المحتوى لا تقل عن نسبة معينة وينسون أن أهم شيء هو الـ 99٪ المتبقية من المحتوى تقريبا.

6- تجاهل الكلمات المفتاحية ذات الصلة والبديلة ، إذا كان معظم الأشخاص على سبيل المثال يبحثون عن "شراء معدات طبية" أو "معدات رياضية" أو " فنادق جدة" ، فهذا لا يعني أنه يجب عليك إهمال كلمات مفتاحية  أخرى مثل "اقتناء معدات ...." أو "شراء معدات ......" . إلخ لا تنس تضمين كلمات مفتاحية ثانوية وبديلة في بحثك فقد يكون لها اقبال افضل وطلب مشترك أكثر من الكلمات المفتاحية التي تتحدث عنها الصفحة.

7- تجاهل الكلمات المفتاحية الأصلية الخاصة بك ، قبل أن تبحث عن كلمات رئيسية  مفتاحية جديدة ، لا تهمل الكلمات التي أنت تتفوق بها  وأفضل من منافسيك فيها.

8- ركز على الكثير من الكلمات المفتاحية ، فاختيار الكلمات المفتاحية ليس بالأمر السهل وقد يستغرق الكثير من الوقت ، لذلك عليك تحديد أولوياتك وتركيز جهودك على عدد كافٍ من الكلمات المفتاحية التي تخدم أهدافك التسويقية.

 

أدوات تساعدك في اختيار الكلمات المفتاحية

هناك أدوات مجانية ومدفوعة تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية ، اذكر منها:

أداة مخطط الكلمات المفتاحية الرئيسية (Google Keyword Planner)

Google Keyword Planner هي أداة مجانية من Google يمكنها مساعدتك في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لإنشاء حملاتك من خلال معرفة الكلمات الشائعة في محرك بحث Google ومدى التغيير في نسبة البحث عنها بمرور الوقت الامر الذي سيساعد على استخلاص الكلمات المفتاحية ذات الأولوية.

للحصول على هذه الأداة المجانية ومزيد من المعلومات ذات الصلة ما عليك سوى أن تمتلك حساب Google لاستخدامها

 

جوجل ترند (Google Trends)

تُظهر مؤشرات Google أو اتجاهات Google) مدى تكرار البحث عن كلمات مفتاحية معينة ، يمكنك أيضًا معرفة مستوى الاهتمام بكلمة مفتاحية معينة في منطقة معينة وخلال فترة زمنية معينة

 

على سبيل المثال ، يمكن استخدام هذه الأداة للتعرف التوزيع المكاني والزمني (الشهري) للبحث عن الكلمة المفتاحية "شراء منزل":

 

Keywords-Everywhere

 

الكلمات المفتاحية في كل مكان (Keywords-Everywhere)

 

 هي امتداد يمكن تثبيته في متصفح Chrome أو Firefox تُظهر لك هذه الأداة حجم البحث عن كلمة رئيسية مفتاحية معينة بالإضافة إلى بيانات تكلفة النقرة ومعلومات حول مدى منافسة الكلمات المفتاحية.

 

هذه الاداة المجانية توفر الكثير من الوقت لخبراء تحسين محركات البحث السيو وكذلك المعلنين والمدونين ، فمهمة هذه الاداة هو ايجاد كلمات مفتاحية يبحث عنها جمهورك بدقة متناهية كل ما هو عليك هو تنصيبها على فايرفوكس أو كروم لتبدأ في استخدامها.

#أدسنس  #استخراج الكلمات المفتاحية



المصادر:  [1] ، [2] ، [3] ، [4] ، [5] ، [6]

سيف الدين الحداء
كاتب المقال : سيف الدين الحداء
مهتم في تحسين محركات البحث SEO