وظائف شاغرة

مميزات وأنواع التجارة الالكترونية

التجارة بين الشركة والمستهلك، ويعد هذا النـوع مـن أهـم أنـواع التجـارة الإلكترونية والذي يجري على شبكة الإنترنت حصراً، وهي متاحة لجميع مستخدمي الشبكة العالمية. تتميز مبادلات هذا النوع ببساطتها وتقتصر غالباً على عمليات استعراض المنتجات وعمليات التسوق. ولإمكانية استخدام هذا النـوع مـن التجارة الإلكترونية من جميع مستخدمي الإنترنت، فغالباً ما تكون مبادلاته أقل وثوقية وحماية من مبادلات B2B علـى الجهود التي تبذلها الشركات البرمجية في مجال حماية المعلومات وأمنها.

مميزات وأنواع التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية بين الشركة وشركة أخرى،  يمثل هذا النوع أغلـب معـاملات التجـارة . وتجري عملياته بـين الإلكترونية حيث تستحوذ على ما يقارب 80 % من إجمالي حجم التجارة الإلكترونية في العالم الشركات التي تتبادل المعلومات والبضائع عادة فيما بينها والتي ترتبط عادة بعقود رسمية وقانونية . يتبادل في هذه الحالة أنواع معينة ومحددة من البضائع أو الخدمات وبأسعار متفق عليها بشكل مسبق. تجري المبـادلات التجارية في هذه الحالة على شبكات خاصة تربط الشركات فيما بينها أو على شبكة الإنترنت، وتتميز المبادلات في كلتا الحالتين بوثوقية عالية وبأمان في نقل المعلومات. وتكون المبادلات في هذا النوع مـن التجـارة الإلكترونيـة معقـدة، وتعكس إلى حد كبير المبادلات التجارية المعتادة بين الشركاء في عملية اقتصادية. يقتصر الولوج إلى هذه الشـبكات أو الخدمات الخاصة على فئة معينة ومحددة من الأشخاص والشركات، ولكن هذا النوع من التجـ ارة الإلكترونيـة يتمتـع بمهنية ووثوقية عالية كما أن عائداته المادية ومهمة جداً.

موضوعات تهمك

ربح المال من التسويق بالعمولة

كل ما تريد معرفته عن النقود الإلكترونية

التجارة الإلكترونية بين المؤسسة التجارية والحكومة ، وهـذا الجانـب مـن التجـارة الإلكترونية لا يزال في مراحله الأولية في معظم الدول، كما أن أغلب هذا النشاط يتركز على التفاعل الإلكتروني بـين المؤسسات التجارية والمؤسسات الحكومية مثل عمليات إثباتات ومدفوعات الضرائب ومدفوعات التـراخيص التجاريـة ورسوم الجمارك وتخليص الواردات من البضائع منها، بالإضافة إلى ما تقوم به المؤسسات الحكومية من مشتريات من المؤسسات التجارية إلكترونيا.

صورة مقال التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية بين مستهلك ومستهلك آخر، حيث يساعد هذا النـوع مـن التجـارة الإلكترونية الأفراد بأن يبيعوا لبعضهم البعض، وذلك من خلال المزادات التي تبنى في شبكة الانترنت.

التجارة الإلكترونية بين مستخدم ومستخدم آخر، يـعمل هذا النوع على تمكين مسـتخدمي الانترنت على تبادل المعلومات، والاتصال فيما بينهم دون وجود وسطاء، ومن ثم الاتفاق على أية صفقات تجارية تـتم حسـب الشروط المتفق عليها. وقد أوجدت برامج خاصة لهذه الغاية والتي تمكن مستخدميها، تجاريون كانوا أم غيرهم بتبـادل أطراف الحديث (Chatting)  بصور كتابية وسمعية ومرئية.

التجارة الإلكترونية عبر جهاز الهاتف النقال، يعد هذا النوع من التجارة الإلكترونيـة مـن أحدث الأنواع، حيث يتم بواسطته استخدام أجهزة هاتف نقال رقمية مصممة بشكل يمكنها من الاتصال بشبكة الانترنت من خلال مزود الخدمة والوصول لأي موقع معين والاطلاع على السلع المعروضة وإجراء عملية الشراء. يمكنك أيضاً قراءة (مراحل تطور التجارة الإلكترونية)

شروط يجب توافرها لتطبيق التجارة الإلكترونية

 ان تكون تكنولوجيا المعلومات هي الاساس الذي يعتمد عليه وبشكل كبير سواء تعلق الأمر بالحاسبات الإلكترونية وتطبيقاتها أو بالاتصـالات علـى مختلف أنواعها.

ضرورة إعادة هيكلة كاملة للمؤسسات التجارية وإعادة توزيع الوظائف فيها، مع الأخذ في الاعتبـار عوامـل المهارة والكفاءة المتميزة والتركيز الشديد على مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات.

أتمتة كاملة لجميع العمليات الإدارية داخل المؤسسة أو بين المؤسسة وجميع عناصر القيمة المضافة.

انخفاض حجم العمالة مقارنة مع حجم العمليات التي يتم تنفيذها بل أن الاتجاه الأغلب هو التحـول إلـى نوع آخر من العمالة.

المنتجات التي يتم تداولها هي منتجات حسب الطلب، لذلك تمتاز هذه العمليات بالكفاءة الإنتاجية.

انخفاض المساحات المخصصة للمكاتب لإدارة العمليات التجارية نظراً لانحصار التعامل الـورقي والاعتمـاد علـى الوسائط الإلكترونية والمغناطيسية والضوئية في تخزين وتبادل البيانات.

الوضوح والشفافية في كافة المعاملات التي تجريها المؤسسة التجارية، وضـرورة اسـتخدام تقنيـات المعلومـات وإيصالها لكافة المستويات التي تطلبها وتقديمها وتعريفها للغير أثناء عملية البحث.

الشركة التجارية تتمحور عملياتها حول كسب العميل من خلال بناء منظومة تكفل التعامل الذكي معه لتلبية متطلباتـه وإشباع رغباته من أجل المحافظة عليه.

مميزات التجارة الإلكترونية عن غيرها من التقنــيات التقليديـة

اتساع رقعتها، ذلك أن التجارة الإلكترونية متواجدة في كل مكان وفي كل الأوقات، فالتجارة التقليدية بحــاجة إلى سوق ملموس يستطيع المتعامل الذهاب إليه للشراء، أما التجارة الإلكترونية فإنها لا تحتـاج إلـى سـوق ملمـوس ويستطيع المتعامل من خلالها الدخول إلى هذا السوق غير الملموس في أي وقت ومن أي مكـان بوسـاطة الكمبيـوتر وبلمسة بسيطة على الموقع الذي يرغب بزيارته ، وبضغط عدة أزرار يمكنه الاطلاع على المنتج وشرائه.

متداولة عالمياً، تمكن التجارة الإلكترونية المتعاملين من خلالها تخطي حدود الدول والتحرر من القيود والوصـول إلى أي مكان بالعالم وبضغطة زر بسيطة على الكمبيوتر ودون تكلفة تذكر، على النقيض من التجـارة التقليديـة التـي يقتصر التعامل بها محليا ويصعب على المتعاملين زيارة الأسواق العالمية للتسوق، والأمر يحتاج إلى تـرخيص معـين والخضوع لقوانين عديدة وتكبد تكلفة إنشاء فرع جديد أو توكيل الغير في الدولة الأجنبية حتى تتمكن من بيع منتجاتهـا، أما الآن لم يعد أي من تلك الإجراءات ضروريا .

عالمية المعايير، وهي مقاييس أو معايير شبكة الانترنت، التي يتم من خلالها تعاملات التجارة الإلكترونيـة وبشـكل موحد بين دول العالم، أما التجارة التقليدية فتخضع لمعايير ومقاييس محلية تعتمد على الدولة نفسها، فمقـاييس التجـارة الإلكترونية تخفض تكلفة الدخول إلى أسواق المنتجات بشتى أشكالها، بينما مقاييس التجارة التقليدية خاضـعة لسياسـات الدول وتكلفة دخول أسواق تلك الدول تختلف من دولة إلى أخرى .

آلية تواصل، تعد التجارة الإلكترونية آلية تواصل ذات فاعلية عالية جدا، ذلك أنها وسيلة اتصال ذات اتجاهين بين العميل والتاجر، تفتقد التجارة التقليدية لهذا النوع من الاتصالات، فلو أن إحدى الشركات أعلنت عـن بضـائعها عبـر التلفاز، فمن غير الممكن أن يتواصل العميل مع المعلن عبر الجهاز، ولكن هذا التواصل أصبح ممكنـا عبـر التجـارة الإلكترونية .

غنية بالمعلومات، جعلت شبكة الانترنت المعلومات كثيفة وذات نوعية ممتازة وحديثة، وبشكل مشابه قللـت التجارة الإلكترونية من آلية البحث عن المعلومـات والتخزين ومن تكلفة الاتصالات من جهة، ومن جهة أخـرى زادت هذه التقنية من التوقيت الملائم للمعلومة ودقتها كذلك، ومكنت من الوصول لجميع المستهلكين وفي شتى أنحـاء العـالم وتزويد المستهلك بمعلومات كثيرة، بواسطة استخدام وسائط التكنولوجيا الرقمية، كالوسـائط المسـموعة والمقـروءة والمرئية ، بينما في التجارة التقليدية كانت آلية تزويد المعلومة تعتمد وبشكل رئيسي على مقابلة المستهلك وجها لوجه.

شخصية الاستهداف، ذلك أن التجارة الإلكترونية تمكن المسوق للمنتج من استهداف فئة معينة من الأفراد من خلال تعديل الإعلانات عبر الشبكة، وذلك بتحديد معلومات الفرد المرغوب اطلاعه على المنتج كتحديد العمر، والجنس، وطبيعة عمله وأي أمور أخرى يراها المسوق ضرورية.

تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح...........ودمتم 

سيف الدين الحداء
كاتب المقال : سيف الدين الحداء
مهتم في تحسين محركات البحث SEO