قائمة بأهم مصطلحات السيو وشرح معانيها سيو بالعربي - زمردة التعليمية

صورة مقال مصطلحات SEO

seo glossary


يعد فهم المصطلحات عاملاً مهمًا للغاية عند تعلم شيء تريده وسيساعدك فهم المصطلحات المستخدمة في تحسين محركات البحث وفهم معناها على فهم مكونات تحسين محركات البحث وسيسهل فهم أي أجراء آخر يتعلق بالسيو .


نصائح سريعة وسهلة الفهم من خلال هذا المقال يوضح قائمة بأشهر وأهم مصطلحات السيو التي تساعد على الظهور في محركات البحث.

 

تم عرض كافة المصطلحات بالغة الإنجليزية وترجمتها باللغة العربية الأمر الذي سيجعله اقل صعوبة من كونها بالإنجليزية.

  

ما فائدة seo

هناك فوائد كثيرة وخاصة المواقع الإلكترونية التي تخص الافراد التي تختص بالمشروعات والانشطة التجارية حيث تعد مصر رئيسي لزيارات المواقع والتي من شأنها زيادة الربح للشركات من خلال الزيارات المجانية -Free-Organic” “Traffic وتسهم في زيادة معدلات النقر على الإعلان.


اضافة الى وجود عدة طرق أخرى للاستفادة من محركات البحث لتنفيذ برامج وحملات التسويق الإلكتروني عبر هذه المحركات عن طريق حملات الإعلانات المدفوعة لجذب العملاء المستهدفين.


وفي هذا الصدد ستجد ادوات جيدة على شبكة الانترنت المجانية التي تساعدك على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث بالإضافة الى العديد من الكتب التعليمية وفيديوهات اليوتيوب الي تشرح استخدام ذلك بالتفصيل.

 

وعلى سبيل المثال اذا كنت تمتلك مدونة في بلوجر أو ووردبريس أو غيرها من مواقع إدارة المحتوى الأخرى أو قناة يوتيوب فلا شك انك في هذه الحالة ستعمل جاهداً على التحسين من خلال أدوات تعمل على سرعة فهرسة صفحاتك وغيرها من الاجراءات الفنية التي تسهم في رفع مستوى الجودة في المحتوى الذي تقدمه بموقعك ليحتل ترتيب افضل عندما يبحث الناس عن كلمة مفتاحية تخصك في محركات البحث.

 

السيو يضفي على موقعك قيمة حقيقية

   

أهم وأشهر مصطلح SEO

ان فهم مصطلحات السيو يعد من الأمور الاساسية المهمة التي يجب ان يعرفها كل ملاك مواقع الويب بمختلف انواع انشطتها كونها تؤثر على نجاح الموقع أمام المواقع المنافسة.

(SEO (Search Engine Optimization .. تعني في اللغة العربية .. (تقنيات تحسين محرك البحث)

يعني هذا المصطلح تحسين محرك البحث أو تحسين موقع الويب لمحرك البحث، والذي يتم اختصاره إلى SEO باللغة العربية سيو.

 

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) جميع التغييرات التي أجراها مالك موقع الويب أو موظفيه لمساعدة محركات البحث في الزحف إلى موقعك وفهمه وفهرسته.


الهدف النهائي لتحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب نتائج البحث.

 

Search Engines  .. تعني في اللغة العربية .. محرك البحث

وهو برنامج كمبيوتر مملوك لشركات خاصة مثل Google و Yahoo و Bing. تقدم هذه الشركات خدمات البحث على الإنترنت. من خلال برنامج خاص، نقوم بجمع البيانات من جميع صفحات الويب على الإنترنت ونقدم النتائج من هذه المواقع عندما يقوم الزائر بإدخال كلمة بحث.

 

Content .. تعني في اللغة العربية .. المحتوى

تشير إلى أي شيء وارد في صفحة الويب بغرض توفير المعلومات للمستخدم ومن أنواع المحتوى نصًا ويمكن أن يحتوي على أي عبارة أو كلمة أو جملة مكتوبة يتم عرضها للمستخدم وتتضمن العلامة الوصفية لهذا المحتوى .

 

ومن وسائل إنشاء المحتوى أيضًا قد يكون على شكل ملفات صوتية، أو مرئيًا على شكل صور أو مقاطع الفيديو. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المحتوى هو أحد أهم العوامل في ترتيب النتائج في محركات البحث.

 

كلما زادت جودة المحتوى على صفحة الويب، زاد احتمال ظهور الصفحة في النتيجة الأولى لمحركات البحث.

 

Crawler .. تعني في اللغة العربية .. الزاحف

وهو برنامج خاص تستخدمه محركات البحث يزور صفحات الويب باستمرار لجمع البيانات وفهرسة تلك الصفحات.

 

إنه يتتبع جميع صفحات الويب الجديدة على الإنترنت ويتتبع أيضًا تحديثات صفحة الويب. لإضافته إلى قاعدة فهرس محرك البحث. يُعرف أيضًا باسم الروبوت أو العنكبوت.

 

Crawl .. تعني في اللغة العربية .. زحف

هو عملية الوصول إلى صفحة ويب واحدة على الإنترنت للوصول إلى صفحات جديدة ومحدثة لأغراض الفهرسة وهذه العملية تتم عن طريق اتباع الروابط بشكل أساسي.

 

Index .. تعني في اللغة العربية .. دليل أو فهرس

قاعدة بيانات محرك البحث التي تحتوي على بيانات لجميع صفحات الويب المفهرسة بواسطة محرك بحث. هذا هو مصدر عرض نتائج البحث لجميع عمليات البحث.

 

Algorithms .. تعني في اللغة العربية .. الخوارزمية

هذه مجموعة من العمليات التي يقوم بها برنامج كمبيوتر لعرض نتائج البحث ووضعها بالطريقة الأنسب والأنسب للمستخدم.

 

على سبيل المثال، عند إدخال كلمة رئيسية في محرك بحث Google، يبدأ البرنامج في تنفيذ الخوارزمية وفقًا لعوامل معينة ويعرض النتائج للمستخدم بترتيب معين.

 

Ranking Factors .. تعني في اللغة العربية .. عامل الترتيب

هذه مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث عند ترتيب كل صفحة ويب. أعلنت محركات بحث شركة Google ذات مرة أنها ستستخدم أكثر من 200 عامل لتحديد الصفحة الأولى التي تظهر في نتائج البحث.

 

تستخدم خوارزميات محرك البحث عوامل الترتيب من اجل انشاء وترتيب نتائج البحث لكل كلمة رئيسية.

 

Keyword .. تعني في اللغة العربية ..الكلمة المفتاحية

هي الكلمة أو الكلمات أو (العبارة المفتاحية) Keyphrase التي يستهدفها خبير تحسين محركات البحث (SEO) ضمن العنوان والمحتوى في الصفحة الخاصة بك لعرضها في نتائج البحث بالنسبة لتلك الكلمة التي يستخدمها الأشخاص.


بهذا الصدد يمكنك مراجعة الدليل الشامل لاختيار الكلمات المفتاحية

 

يتم استخراج الكلمات الرئيسية على بناء على عدد مرات استخدامها من قبل المستخدم.

 

Query .. تعني في اللغة العربية .. السؤال

استعلامات على شكل سؤالاً أو كلمات أو كلمة أو جملة يدخلها مستخدم محرك البحث للبحث سواء كان الاستعلام سؤالًا أم لا، فهو استعلام لمحرك بحث تتمثل وظيفته في تقديم إجابة.

 

 

لاحظ أن الاستعلام والكلمة المفتاحية هما وجهين لعملة واحدة. يجب أن يعرف مالكو الموقع مصطلح البحث الذي يستخدمه المستخدمون لديك ثم تعيينه ككلمة رئيسية في إحدى صفحات موقعك حتى يظهر في نتائج البحث. مصطلح البحث هذا (الكلمة الأساسية).

 

White Hat .. تعني في اللغة العربية .. القبعة البيضاء

ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى استراتيجيات تحسين محرك البحث المشروعة.

 

يحترم أصحاب القبعة البيضاء قواعد وقوانين محركات البحث ويسعون لتحقيق نتائجهم الأولى دون انتهاك هذه القوانين.

 

هناك أيضًا مصطلح ذو صلة يسمى "Black Hat". ويعني بالعربية "القبعة السوداء" وهو عكس "القبعة البيضاء" ومصطلح آخر يسمى Gray Hat، ويعني بالعربية "القبعة الرمادية"، ويستخدم اصحابه استراتيجية تجمع بين الأساليب القانونية وغير القانونية.

 

Backlink .. تعني في اللغة العربية .. رابط راجع

رابط على موقع ويب أخر يشير إلى موقعك أو إحدى صفحاته (الوصلات).

 

عندما يضع أحد مالكي الموقع رابطًا إلى إحدى صفحات موقعك، على سبيل المثال كرابط لمحتوى مهم على موقعك يتم وضعه في موقع اخر يسمى رابطًا خلفيًا وتجد الاشارة الى ان الروابط الخلفية هي مؤشر مهم لأهمية موقعك.

 

Internal Link .. تعني في اللغة العربية .. رابط داخلي

إنشاء ارتباط في إحدى صفحات الموقع يشير إلى صفحة أخرى بالموقع نفسه.


تعتبر الروابط الداخلية مكونًا مهمًا جدًا لجميع مواقع الويب ويتم استخدامها للربط بصفحات ذات صلة بالموضوع.

 

هناك مصطلح آخر مشابه يسمى الارتباط الخارجي وهو ارتباط على موقعك يؤدي إلى صفحة على موقع آخر.

 

Anchor Text .. تعني في اللغة العربية .. نص المرساة

هو النص المستخدم كرابط في أي صفحة ويب. يمكنك تحويل أي نص على موقعك إلى رابط عن طريق إضافة رمز معين أو لصق الرابط في WordPress.

 

On-Page SEO .. تعني في اللغة العربية .. السيو الداخلي للصفحة

السيو الداخلي ويمثل جميع التغييرات التي تطرأ على صفحة الويب التي تهدف إلى الحصول على نتائج أفضل في محركات البحث، مثل تحسين جودة المحتوى على صفحة الويب.

 

هناك مصطلح آخر ذو صلة يسمى Off-Page SEO ويعني تحسين محركات البحث خارج الصفحة، وجميع الأنشطة خارج صفحة الويب للحصول على نتائج أفضل على محركات البحث، مثل نشر الروابط إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

 

Responsive Website .. تعني في اللغة العربية .. موقع متجاوب

اختصار لـ "موقع ويب سريع الاستجابة"، وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى موقع ويب يتكيف تصميمه مع جميع الأجهزة. تعمل مواقع الويب المتجاوبة بشكل جيد على شاشات أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية بجميع الأحجام.

 

 

Sitemap .. تعني في اللغة العربية .. خريطة الموقع

هذا ملف XML يضاف إلى المسار الرئيسي لموقعك. يحتوي هذا الملف على روابط لكافة صفحات الموقع. الغرض من هذا الملف هو السماح لمحركات البحث بالعثور على موقعك وفهرسته بشكل صحيح.

 

User Experience .. تعني في اللغة العربية .. تجربة المستخدم

هذا يعني تجربة الزائر ويختصر بـ UX. مصطلح يستخدم لوصف تجربة الزائر مع موقع ما، لإرضاء أو عدم رضاه عن الموقع الجديد.

 

 

Above the Fold .. تعني في اللغة العربية .. أول جزء يظهر من الصفحة

 

وهو للتعبير عن الجزئية الظاهرة من صفحة الويب للمستخدمين بعد ان يتم تحميلها مباشرة وتحديدا قبل ان يقوم الزائر بتحريك المحتوى scroll

 

مهم جداً الاهتمام بهذا الجزء في موقعك والحرص على ان تكون هذه الجزئية مناسبة لجميع مقاسات الشاشات لتعكس خبرتك امام الزائر في موقعك.

 

HTML .. تعني في اللغة العربية .. اللغة البرمجية الأساسية للموقع

 المصطلح (Hypertext Markup Language)

تستخدم للإشارة الى عناصر في موقعك من خلال الوسوم الكودية الخاصة تعرف بـ HTML Tags والتي من شأنها تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

 

Alt Attribute .. تعني في اللغة العربية .. السمة البديلة للصور

 

كود HTML يتم استخدامه من اجل تقديم المعلومات عن الصور من خلال كتابة النصوص للصورة الذي يساعد المكفوفين ومحرك البحث على فهم الصورة الموجودة في الموقع ولا يقصد هنا عنوان الصورة .

 

Google Analytics .. تعني في اللغة العربية .. إحصائيات جوجل

أداة تقوم بتحليل الموقع الالكتروني وتساعد على معرفة الكثير من المعلومات من خلال إظهار تقارير تحليل بيانية للموقع تشمل مصدر الزيارات وعددها ونوع الاجهزة وجغرافيا المستخدمين والكثير من المعلومات المهمة يحتاجها كل صاحب موقع ويب من هذه الأداة الرائعة.

 

Bounce Rate .. تعني في اللغة العربية .. معدل الارتداد

وهو يوضح مدى رضاء الزائر من محتوى موقعك من خلال تحديد عدد الزوار الذين غادروا موقعك دون الانتقال الى صفحة اخرى في موقعك.

 

#seo_glossary

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-