ماهو ووردبريس ؟ دليل Wordpress الشامل للمبتدئين

اذا تكلمنا عن تكنولوجيا الانترنيت لاشك انه سيكون للأدوات اهمية كبيرة وخاصة ايضا لأنها الوسيلة الفعالة القادرة على التوفير الهائل للوقت والجهد والتكلفة. ومن هذه الادوات ووردبريس عميد وعملاق برامج التدوين والغنية عن التعريف بأهميتها وفعاليتها المطلقة لإنجاز مهامها في وقت قياسي.

ناهيك عن انها مجانية كونها مفتوحة المصدر ويستطيع أي شخص ان يتعامل دون الحاجة لأي مهارات.

لقطة شعار ووردبريس
شرح ووردبريس 

  

وفي مقالي هذا سأطرح الاجابة على كل من يسأل عن ... ماهو ووردبريس ؟.

 

وسأجتهد على توضيح هذه الأداة الرائعة بشكل افضل وسريع ومبسط تتيح للجميع التعامل معها .. وفهم كامل عن كل خبايا وزوايا الموقع وسهولة هذا البرنامج والذي يرتكز على ادارة لمواقع ويب او المدونة بكافة اشكالها وكيف تقوم بإنشاء موقعا خاص بك في لحظات أيضا تثبيت ووردبريس مجانى دون خبرة.

 

 

ما هو الووردبريس Wordpress

 

هو عبارة عن نظام يتميز بانه يتيح لأي شخص استخدام المواقع الالكترونية بكافة اشكالها بضغطة واحدة وكذلك تطبيقات الهواتف الذكية كما ذكرته الشركة في صفحتها الرئيسية الرسمي.

 

برنامج ووردبريس Wordpress تستطيع تحميله بشكل مجاني وضبطه على الاستضافة ومن ثم وعبر لوحة تحكم الخاصة بالبرنامج والتي من خلالها تستطيع التحكم في كافة عناصر الموقع الخاص بك ، وبوجود مميزات كهذه جعله الاول والافضل استخداما والاكثر شيوعا في تصميم المواقع على شبكة الإنترنت ولاشك ان هذه المميزات عامل مهم من اجل نجاح موقع على الويب.

 وعن بداية ووردبريس فقد تم اطلاق اول نسخة لها في مايو 2003 ومنذ ذلك الحين استطاعت ان تحقق نجاحا لافتا حتى اصبح لديه شركاء مطورون متطوعون يساهمون في مواكبة التطور .

 

نظام ووردبريس Wordpress بالكامل مصدر مفتوح مبني على لغة PHP وقاعدة البيانات my Sql وهو غير مملوك لأي كيان تسمح لأي شخص تحميل وتعديله وكذلك نشره كيفما كان.

 

ووردبريس أحدث إصدار للتنزيل مجانا من هنا

 

موقع ووردبريس يقدم لك من خلا الواجهة لموقعه وهو content-management-system (cmc) تتيح لك الحرية في التحرير وكذلك رفع الاضافات لموقعك او مدونتك دون الحاجة لمعرفة اللغات البرمجية

 

مراحل تطور ووردبريس

 

عام 2004 ادخل للنظام بلجينز Plugins وفي عام 2007 اتاحت لمستخدميها تغيير واجهة المستخدم والتي تعرف بـ User Interface وفي 2015 الثيمز Themes

 

واذ تحدثنا عن شمولية Wordpress فلا شك ان هذا النظام اصبح يستخدم في إنشاء العديد من انواع المواقع الأخرى والتي تعتمد عليه أفضل و أشهر الشركات على مستوى العالم مثل

 

مواقع الاعمال .. Business websites

 

مواقع التواصل الاجتماعي.. Social Media

 

المتاجر الإلكترونية.. eCommerce stores

 

المدونات .. Blogs

 

المنتديات ومواقع العضوية .. Forums - Membership

 

المحافظ المالية والسير الذاتية.. Resumes - Portfolios

 

وغيرها من مواقع رفع الملفات ، ولتفاصيل أكثر حول انشاء متجرإلكتروني احترافي.

 

كيفية عمل وورد بريس

كيف يعمل ووردبريس ، لا داعي ان نذكر صعوبات إنشاء موقع والتي كانت تستخدم في الماضي أو ذكر لغات البرمجة المختلفة التي كانت ولنقفز الى ما الذي اصبح عليه الووردبريس الان ... فقط بسهولة قم تحميله وتثبيته على الاستضافة (لن يستغرق ذلك اكثر من 5 دقائق) بعد تنصيب ووردبريس ستكون قادر على تسجيل الدخول للإدارة المحتوى باستخدام المتصفح وعبر محرر ستكون قادر على انشاء الصفحات التي تريد بناؤها في موقعك بكل سهولة ودون معرفة برمجية.

 

 

أنواع ووردبريس

هناك نوعين:

 

1) wordpress.com

 

وتقدم خدمة شاملة للإنشاء ووردبريس على الاستضافة المجانية وفيها لن تضطر لدفع أي رسوم أيضا لن تحتاج الشراء لاستضافة خارجية او نطاق وتدار من قبل الشركة Automattic وباشتراكك معهم ستكون قادر على امتلاك وادارة موقع الكتروني مجاني عبر هذه الشركة كما هو الحال مع شركة جوجل التي وفرت بلوجر لمستخدميها وتمنحك نطاق فرعي يضاف الى نطاقها الاساسي مثل siteyou.wordpress.com يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل حول انشاء مدونة احترافية على منصة بلوجر.

 

واما المدفوعة فهي تحتوي على قوالب مطورة جيدة تحتوي على إضافات مميزة قوية واحترافية بالإضافة الى انها تمنحك الدومين دوت كوم.

 

وتختلف اسعار الخطط ذات المقابل باختلاف مميزاتها وتوجد العديد منها بأسعار مناسبة.

 

2) wordpress.org

 

هو عبارة عن نظام إدارة للمحتوى أٌعد للتثبيت من خلال cpanel وهنا لابد لك من الاستضافة والنطاق من أي مزود خارجي مع مراعات حجم السعة التخزينية لموقعك وبحسب ما ستنشر عليه.

 

بالنسبة لي لابد ان نذكر هنا ان أغلب شركات الاستضافة العالمية يوفر ووردبريس في cpanel وبضغطة زر تستطيع تركيب ووردبريس على الاستضافة بطريقة بسيطة وفي أقل من دقيقة.

 

وهنا سيتعين عليك تحديد قالب مناسب لميزانيتك مع مراعاة اللغة وافضلها والتي تجعل من صفحاتك صديقة لمحركات البحث.

 

قبل اختيار وشراء أي استضافة تأكد من مواصفاتها والتي تناسب حجم مشروعك و المعلومات والإضافات وكذلك عند شراء دومين تحرى ان يكون الاسم مناسب لنيتش موقعك.

 

 ويمكنك الحصول على أفضل استضافة المواقع من خلال

استضافة 1 دولار ...  انصح بها للمبتدئين

استضافةسحاب ...  شركة عربية 

استضافة بلوهوست

استضافة هوست جيتور

استضافة هوستنجر

 


لماذا ووردبريس هو الخيار الأفضل لإنشاء موقع أو مدونة

 

ووردبريس تمتاز عن غيرها بالاتي:

 

1) النظام مفتوح المصدر

 

والتي جعل آلاف من مطوري ووردبريس يتجهوا نحو تطويره باستمرار الامر الذي جعل ووردبريس في المقدمة.

 

2) التحديث المستمر

 

كما اسلفت بوجود مطورين وسعيهم نحو تطوير ووردبرس وحل المشكلات الموجودة التي تؤدي إلى تعطل وما إلى ذلك اولا بأول وكذلك اضافة الادوات التي من شأنها مواكبة تطور خوارزميات المحركات الامر الذي لا يدع لنا مجال للشك بأفضليته

 

3) المرونة

 

يستطيع أي شخص حتى وان لم يكن ملم بالبرمجة ان يغير القوالب والثيمات من خلال بولينجز (Plugins) للحصول على المظهر الذي تريده للموقع ، كما تستطيع إضافة الكثير من المزايا مثل قائمة بريدية او معرض للصور او واجهة متجر وكذلك الاكواد بما يتناسب مع احتياج العمل.

 

4) سهل الاستخدام

 

لن تكون مجبرا على تعلم البرامج حول استراتيجية التطوير فقد تم اعداد كل شيء بطريقه رائعة من الألف حتى الياء ، وما عليك الا ان تحرر منشورك في الورد وتنسقه فقط لا غير.

 

قد تقول اني ابالغ في ذلك ... لكن صدقني كل شيء امامك ومع مرور الايام ستجد انك قادر على ادارة محتوى موقعك بشكل كامل ودون الحاجة لذوي الخبرة الشي الرائع هو ان ووردبريس باللغة العربية ومحرر يدعم الكتابة من اليمين.

 

5) الدعم الفني متواصل

 

كلما استصعب عليك شيء ستجد عشرات الآلاف من المطورين عبر الانترنت يطرحون الحلول المتجددة بل على العكس ستجد وباستمرار حلول ونصائح وما اذا كان هناك تحديثات جديدة فقط كل ما هو عليك ان تجدول اعمالك وتجعل بعض من وقتك لتصفح المواقع المتخصصة بالمطورين والمدونات والمنتديات المخصصة بمستخدمي ووردبريس والتي لا يستغني عنها أصحاب المواقع.

 

6) صديق محركات البحث

 

تم اعداده ويتم على اساس الضهور بشكل اسرع ويحتوي على اضافات رائعة متخصصة في تحسين السيو وحركة الزوار لموقعك يمكنك الاطلاع على دليلك  لانشاء موقع ووردبريس احترافي 7 خطوات سهلة

 

عيوب ووردبريس

 

لا يوجد موقع بدون عيوب وكذلك هي ووردبريس وسأذكر هذه العيوب والتي أراها بسيطة ولا تستدعي الخوف ويمكن تجاوزها مع مرور الوقت وهي كالاتي:

 

1- بمقارنتها مع أنظمة الاستضافة نجد انها اصعب من حيث التحكم بالنسبة للمبتدئين

 

2- الحماية ستكون انت مسؤولا عن حمايتها من المخترقين وكذلك اذا حدث أي تغيير في ملفات PHP وحصل أخطاء.

 

3- لا يمكن إنشاء اكثر من ووردبريس في الحسابات المستضافة .

 

4- لابد من شراء سعة تخزينية اكبر في خدمات الاستضافة كلما زاد نشرك للمواضيع

 

5- صعوبة وضع أكواد javadcript سكربت فيها وهو ما ينعكس سلباّ على هذا النظام

 

 

 

نصيحة: اذا كنت تريد ان تكون بدايتك صحيحة باستخدام هذه الأداة ووردبريس فيجب عليك ان تخصص مبلغ مالي شهريا تدعم به موقعك وان تبحث عن الإضافات وقوالب مدفوعة

 

والان وقد وصلت الى نهاية مقالي اتمنى اني اكون قد ازحت عنك فكرة عدم امكانيتك بناء موقعك بنفسك في خطوات سهلة ووقت قصير .... دمتم بخير وإلى اللقاء

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • SEO5-PRO
    SEO5-PRO 9‏/5‏/2022, 9:35 م

    مزيدا من التوفيق .....
    لق طبقت ما وصلني بالخاص ... وفعلا انحلت

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -