ما هو إكسل وكيف يعمل what is exce





إكسل هو برنامج جداول بيانات يستخدم لإنشاء جداول البيانات ومعالجتها. إنه سهل الاستخدام ،حتى للمبتدئين. يمكنك كتابة الأرقام والنصوص في الخلايا وفرز البيانات وتصفيتها وإنشاء مخططات ورسوم بيانية والمزيد. إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بشيء ما في إكسل أو كنت بحاجة إلى مساعدة في مهمة لم يتم تناولها هنا ،فراجع موقع Microsoft Office على الويب للحصول على مزيد من البرامج التعليمية حول جميع منتجاتهم:

إنه برنامج جداول بيانات قوي يساعدك على تحليل وفهم بياناتك. يظل برنامج Excel ،وهو جزء من مجموعة Microsoft Office 365 ،أحد أكثر جداول البيانات شيوعًا للاستخدام.

يبدو أحيانًا أنه لا يوجد شيء لا يستطيع Excel فعله ببياناتك. إذا كنت بحاجة إلى دمج ورقتين مع بيانات متشابهة ،فسيقوم Excel بذلك. إذا كنت بحاجة إلى وضع ميزانيات وخطط مالية معقدة لعملك ،فسيقوم Excel بذلك. إذا كان عليك إجراء عمليات حسابية بسيطة ،فسيقوم Excel بذلك.

ما هو إكسل  exce وكيف يعمل

ما هو اكسل؟

برنامج Excel هو برنامج قوي يسمح لك بتحليل البيانات والمستندات. إنه برنامج جداول بيانات يتكون من عدة أعمدة وصفوف. كل خلية هي الوصلة التي شكلتها كل معلومة في الجدول. من السهل تنظيم المعلومات بهذه الطريقة. افترض أنك تبحث في البيانات. ثم يمكنك معالجة البيانات باستخدام الوظائف والصيغ.

مايكروسوفت اكسل...... حمله الآن

الميزات الرئيسية لبرنامج إكسل

دعنا نلقي نظرة على بعض الميزات الرئيسية لبرنامج Excel.

خلايا جدول البيانات ومراجع الخلايا

زمردة نتعندما تنظر إلى جدول البيانات ،سترى شبكة. تحتوي هذه الشبكة على عدد من الأعمدة والصفوف. الخلايا هي نقطة التقاء الأعمدة والصفوف ،حيث يتم تحديد الخلايا بأرقام وحروف الأبجدية أفقيًا وعموديًا. هذا يجعل من السهل التعرف على المعلومات الخاصة بك لأنها ستكون موجودة عند تقاطع العمود و على سبيل المثال ،B7 أو E12. يُعرف هذا بمرجع الخلية ويشير إلى المعلومات الموجودة داخل خلية عند تقاطع هذا الصف والعمود.

نوع البيانات والصيغ والوظائف

صورة نوع البيانات والصيغ والوظائف في اكسل


تحتوي الخلايا على أنواع البيانات التالية:

أعداد

نص

تاريخ

توقيت

قيم منطقية

الصيغ

تُستخدم الصيغ في العمليات الحسابية ،وتستخدم هذه الصيغ قيمًا من خلايا أخرى أو حتى من مصنفات أو جداول بيانات أخرى. هناك العديد من الصيغ التي يمكن استخدامها في Excel. بعض الصيغ عبارة عن حسابات تجميع بسيطة (SUM) ودالات IF أكثر تعقيدًا. كل منهم له دور في تحليل المعلومات في جداول البيانات

زمردة نت

يجب أن تبدأ الصيغة بعلامة التساوي (=) للإشارة إلى أنك ستدخل صيغة. يمكن تضمين مراجع الخلايا إذا كانت هذه الخلية مطلوبة للحساب ،أو إذا كنت تريد نسخ المعلومات من تلك الخلية إلى خلايا أخرى.

تحتوي الوظائف والصيغ في Excel على تنسيقات محددة ،ويتم تضمينها في البرنامج. يوجد معالج يمكنه إرشادك باستخدام هذه الصيغ. معهم ،ستفتح عالمًا جديدًا تمامًا من تفسير البيانات.

الفرز والتعبئة

يتفوق Excel في تنظيم البيانات. بمجرد إدخال جميع البيانات الخاصة بك ،يمكنك اختيار فرزها حسب أي عمود أو صف لتسهيل العثور على المعلومات التي تبحث عنها. تعتمد طريقة فرز البيانات على الغرض الذي ستستخدم البيانات من أجله. على سبيل المثال ،افترض أنك تعمل مع موظفين. في هذا المعلومات أبجدية بالاسم. قد تفضل فرز البيانات حسب وقت انضمام الموظفين إلى الشركة ،أو قد ترغب في فرزها حسب اسم الموظف. للقيام بذلك ،انقر بزر الماوس الأيمن فوق العمود الذي تريد فرزه وحدد كيفية فرز المعلومات.

زمردة نت
يعد الملء التلقائي للإدخالات أيضًا سهلًا بدرجة كافية ،ويتعرف Excel على الأنماط مما يجعله ملائمًا للغاية. لنفترض أنك تريد تخصيص رقم لكل إدخال. يمكنك كتابة الرقم في الخلية المناسبة. ثم انقر فوق الخلية وقم بالمرور فوقها بمؤشر الماوس. سترى مقبض يظهر. الآن انقر واسحب عبر ملف سيقوم البرنامج بملئها لك.

المخططات والرسوم البيانية

يتيح لك Microsoft Excel إضافة مخططات ورسوم بيانية إلى جداول البيانات الخاصة بك. هذه طريقة رائعة لتقديم البيانات بطريقة مرئية يسهل فهمها. يمكنك استخدام المعلومات التي تم جمعها في جدول البيانات الخاص بك ودمجها في الرسم البياني أو الرسم البياني الخاص بك. هناك العديد من الأنواع المختلفة من المخططات ،بما في ذلك الرسوم البيانية الخطية ،والرسوم البيانية الشريطية ،والمخططات الدائرية ،والمخططات الثابتة والمخططات ،من المخططات الشريطية فائقة البساطة إلى الرسوم البيانية ثلاثية الأبعاد الأكثر تعقيدًا.

زمردة نت


ما هو إكسل وكيف يعمل

ما هو برنامج إكسل؟

يمكن استخدام برنامج Excel لجميع وظائف العمل ،من تخزين البيانات وتنظيمها إلى تحليلها. فيما يلي بعض الاستخدامات الأساسية: إنه برنامج متعدد الاستخدامات للغاية يمكنه القيام بالعديد من الأشياء ،بما في ذلك تتبع المخزون أو حساب معدلات الفائدة على القروض.

إدخال البيانات وتخزينها

إدارة البيانات

التحليل المحاسبي والمالي

الرسوم البيانية والرسوم البيانية

برمجة

إدارة الوقت والمهام

النماذج المالية

إدارة علاقات العملاء

اكسل والبيانات المالية

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لبرنامج Excel هو العمل المالي ،مثل المحاسبة والنمذجة المالية. يمكن استخدام هذا البرنامج لحساب الربح والخسارة للقروض والرهون العقارية أو للعثور على القيم الإحصائية في الإحصاء. يمكن أن يكون هذا متوسطًا أو حدًا أقصى أو حدًا أدنى.

استخدامات أخرى لبرنامج إكسل

فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها استخدام Excel: - جدول بيانات. - قاعدة البيانات.

يمكن استخدام المخططات والرسوم البيانية لتحديد الاتجاهات.

يمكنك تنسيق البيانات لتوضيح المعلومات المهمة.

يمكن استخدام جداول البيانات لتقديم البيانات في التقارير والعروض التقديمية.

يمكنك فرز البيانات وتصفيتها للعثور على المعلومات التي تبحث عنها.

يمكنك ربط أوراق العمل والبيانات بين البرامج مثل Excel و Word.

يمكنك استيراد البيانات من مصادر أخرى إلى برنامج التحليل الخاص بك.

يمكنك الاطلاع على: تحميل واتساب للكمبيوتر

وختاماً

طابت اوقاتكم

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-