وظائف شاغرة

النقود الإلكترونية ( الماهية، والمخاطر والتنظيم القانوني )

 النقود الإلكترونية أو النقود الإلكترونية هي التمثيل الرقمي للقيمة النقدية. يُشار إليها بوحدات الحساب الصادرة عن البنك ،والمحتفظ بها في أنظمة الكمبيوتر والمعترف بها كعملة قانونية. النقود الإلكترونية ليست وسيلة تبادل إلكترونية ولكن يمكن تحويلها إلكترونيًا بين وكلاء أو حسابات مختلفة ،إما بشكل مباشر أو من خلال استخدام الوسطاء. النقود الإلكترونية ليس لها سلطة إصدار خاصة بها ولكن يمكن إصدارها من قبل أي وكيل مسجل لإصدار النقود الإلكترونية مقابل رسوم


النقود الإلكترونية ( الماهية، والمخاطر والتنظيم القانوني )

الخدمات الالكترونية


ماهي النقود الإلكترونية

النقود الإلكترونية هي شكل من أشكال العملات لا توجد إلا في شكل رقمي ،ويتم تخزينها على أجهزة الكمبيوتر. يمكن استخدامه كبديل للنقد عند إجراء عمليات شراء من جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول متصل بالإنترنت. يمكن استخدام الأموال الإلكترونية في المعاملات عبر الإنترنت ،عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. يمكن استخدامه أيضًا لشراء البضائع من المتاجر الفعلية التي تقبل المدفوعات عبر الهاتف.

وتعرف أيضاً

النقود الإلكترونية هي التمثيل الرقمي للقيمة ،ولا ترتبط بالضرورة بأي عملة موجودة. يمكن لخدمات الدفع إرسال الأموال الإلكترونية واستلامها ،مما يعني أنه قد يكون من الممكن الدفع مقابل شيء إلكترونيًا باستخدام هاتفك المحمول أو بطاقة الصراف الآلي دون استخدام النقد أو الشيكات. تتميز النقود الإلكترونية بالخصائص التالية: 

● ليست في شكل ورقي ؛ بدلا من ذلك يتم تخزينها في شكل رقمي في أنظمة الكمبيوتر 

● يمكن استخدامه عن طريق إجراء المدفوعات مباشرة بين المزود والمستفيد.

راجع أيضاً

-  (التجارة الإلكترونية)

- (مميزات وأنواع التجارة الالكترونية)


مخاطر النقود الإلكترونية 

تعتبر النقود الإلكترونية وسيلة راحة كبيرة ،ولكن هناك مخاطر يجب أن تكون على دراية بها. أسهل طريقة لحماية نفسك من الاحتيال والمشاكل الأخرى المتعلقة بأموالك الإلكترونية هي اتباع بعض الإرشادات البسيطة: لا تعطِ كلمات مرورك أو رموزك السرية ؛ استخدام المؤسسات المالية ذات السمعة الطيبة فقط عند استخدام النقود الإلكترونية ؛ وتغيير كلمات المرور الخاصة بك في كثير من الأحيان. إذا حدث خطأ ما ،فاتصل بالمؤسسة على الفور.


التنظيم القانوني للنقود الإلكترونية 

التحويلات يمكن تصنيف التحويلات المالية الإلكترونية (EMT) إلى أربعة أنواع: أنظمة تحويل الأموال الإلكترونية (EFTS) ،وأنظمة القيمة المخزنة ،وأنظمة القيمة النقدية المخزنة ،ومقدمي خدمات التحويلات. EFTS هي الشكل الأكثر شيوعًا من EMT في جميع أنحاء العالم. لا يزال الإطار التنظيمي لهذه الخدمات في طور التطور ،ولكنه يتضمن عادةً اتفاقًا بين المُصدر ومزود نظام الدفع لدعم معاملات معينة. توجد أنظمة القيم المخزنة أيضًا في العديد من البلدان ؛ ومع ذلك ،فإن الممارسات المنسقة ليست راسخة بشكل جيد حتى الآن. هناك العديد من الأساليب التنظيمية التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين حماية المستهلك والابتكار ،بما في ذلك الرقابة المركزية من خلال الكيانات المصدرة أو التنظيم الذاتي من خلال الاتفاقيات الخاصة


استخداماتها

الخدمات المصرفية عبر المحمول

يتم توفير تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من قبل البنوك لعملائها لإجراء المعاملات باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة. توفر تطبيقات الأجهزة المحمولة هذه الراحة في إجراء أي نوع من المعاملات في الوقت الفعلي وفي أي وقت وفي أي مكان. يمكن للمستخدم أيضًا التحقق من حالة حسابه أو سجله من خلال هذه التطبيقات دون الحاجة إلى زيارة فرع البنك فعليًا. يقلل استخدام تطبيقات الهاتف المحمول العمل الورقي لكل من البنك والعميل. أحدث استخدام التكنولوجيا في الأعمال المصرفية تغييرات كبيرة منذ بدايتها عندما تم استخدامها فقط لتسجيل المعاملات. يوفر التطبيق واجهة بسيطة يسهل فهمها حتى من قبل المستخدمين المبتدئين الذين ليس لديهم الكثير من المعرفة حول أجهزة الكمبيوتر


المحفظة الإلكترونية

هي نظام دفع لتحويلات الأموال الإلكترونية. يوفر للمشترك حسابًا لتخزين الأموال والوصول إليها ،ويمكنه الاتصال مباشرة ببوابة الدفع (للإيداع المباشر) أو بالتاجر (لمدفوعات الأعمال عبر الإنترنت).


القسائم الإلكترونية

مثل العملة ،لكنها إلكترونية. يمكن استخدامها لجميع أنواع الأشياء ،مثل شراء السلع أو الخدمات أو وقت شخص ما. في أغلب الأحيان ،تأخذ القسائم الإلكترونية شكل رقم بطاقة الائتمان. تصدر شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك رقم هوية (وهو أساسًا رقم حسابك المصرفي) وتخزنه في قاعدة بياناتها جنبًا إلى جنب مع معلومات رصيدك. ثم تقوم بإعطاء هذا المعرف للبائعين الذين يقبلونه كدفعة للسلع أو الخدمات المقدمة. طالما أن رصيدك لا يقل عن الصفر ،يمكنك الاستمرار في استخدام نفس القسيمة لشراء المزيد من الأشياء من البائعين الآخرين.

سيف الدين الحداء
كاتب المقال : سيف الدين الحداء
مهتم في تحسين محركات البحث SEO