الفرق بين المدونة والموقع والمتجر الإلكتروني؟

اكثر المبتدئين يتساءلون عن ما هو الفرق بين المدونة والموقع الاليكتروني والمتجر الاليكتروني وكذلك عن الموقع الثابت والديناميكي.

المدونة الإلكترونية - المتجر الإلكتروني - مواقع الويب

وأنا أرى ان معرفة ذلك من الامور المهمة والخطوة الاولى لأي شخص يريد الدخول في عالم الويب وهدفه انشاء نشاط يحمل طابعه الشخصي او التجاري.

 من  من اجل ذلك نحن هنا......

ماهي المدونة الإلكترونية

هي أحد أشهر أشكال المواقع الإلكترونية

متخصصة في كتابة المحتوى على شكل مقالات متجددة، يوميا، أسبوعيا أو شهريا، وتظهر تلك المقالات بترتيب زمني محدد يظهر المحتوى الأحدث أولا، وتختلف حقولها باختلاف قوالبها. وانصحك بالاطلاع على إنشاء بلوجر احترافية أو انشاء موقع وورد بريس

انواع المدونة  أنواعها و استخداماتها؟

تنقسم إلى نوعين:

1- المحتوى ذو طابع معلوماتي

مدونات تقدم لزوارها مجموعة من المعلومات، سواءً مواضيع متخصصة  أو مواضيع عامة. وإليك بعض الأمثلة عن استخداماتها:

- الشخصية : يكون عنصرها الفعال هو المدون ، وما يكتبه في اليوميات، الانشطة والأحداث المختلفة، آراءه الخاصة.

المدونة المتخصصة : ويكون التركيز فيها على الموضوع، مثل تخسيس الوزن، التجارة الإلكترونية، الرياضة… وغيرها

المدونة العامة : والتي تشبه إلى حد ما المجلات العامة، وتشتمل على عدة مواضيع، مثل أخبار، ترندات…

2- المحتوى ذو طابع النقاشي

تعرف بالمنتديات، وهي غالبا مخصصة لموضوع محدد، يجتمع فيه المهتمون بهذا الموضوع لمناقشته، ويمكن من خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات، إبداء الآراء، قراءة الأجوبة.

أمثلة عليها: المنتديات المتخصصة في الحواسيب الإلكترونية وآخر الإصدارات والتعاملات، منتديات الأفكار التجارية، منتدى وورد بريس.

طرق الكسب من المدونات

مع تطور الأنظمة الإلكترونية اصبحت كتابة المحتوى من أشهر وسائل التسويق ويسمى التسويق بالمحتوى ، وهذا النوع من التسويق يحقق أرباحًا متعددة.

أهم طرق الربح من المدونات.

المساحات الاعلانية : يمكن لصاحب المدونة بيع مساحة مخصصة لعرض منتجات وخدمات شركات أو مواقع أخرى مقابل عائد مالي متفق عليه مسبقًا.

أرباح أدسنس : وهي العمولات التي تدفعها محركات البحث مثل جوجل بالشراكة مع المعلنين ..المعلن يدفع مبلغ لجوجل لأجل إعلاناته، وجوجل تظهرها على المدونات التي تربطها شراكة معها، وتتقاسم معهم الدخل.

التسويق بالعمولة :  يستطيع صاحب المدونة وضع روابط لمواقع أو منتجات يملكها طرف ثالث، ويأخذ عمولة نظير ذلك سواءً عمولة على البيع، أو عمولة على التصفح.

مقالات مخصصة لتسويق منتج : أو خدمة لشخص محدد:  وكسب عمولات بيع المدونة، بعد وصولها لعدد كبير من الزوار المتكررين يوميا أو شهريا.

ثانيا: المتجَر الإلكتروني

هو موقع إلكتروني، تتم من خلاله بيع المنتجات أو الخدمات، مثل الأسواق الحقيقية، وتكون له بعض الخصائص المختلفة عن المواقع، مثل: سلة الشراء التي تمكن الزبون من تجميع ما تم اختياره ما من منتجات أو خدمات، ثم يستطيع شرائها بسهولة عن طريق خدمات الدفع الإلكتروني المختلفة، وكذلك يعمل على عرض يعرض السلع بشكل جذاب وملفت للمتسوقين، بالإضافة يتم من خلاله تحديد أسعار المنتجات، و يقدم شروح عن المنتجات وفوائدها، وعند اقتناع العميل بها، يقتنيها مقابل دفع مبلغ مالي.

أنواع المتاجر واستخداماتها.

المتاجر الإلكترونية تختلف حسب تنوع سلعها وخدماتها وملكيتها أو صناعتها وكذلك طرق الدفع…. يستمر هذا التنوع في التطور بشكل دائم بسبب اختلاف حاجة العملاء، وإبداع المسوقين والتجار في إيجاد حلول متميزة.  يمكنك الاطلاع على دليل شامل لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي.

 ونذكر أهمها وطرق الكسب منها:

السوق العامة : متاجر تحتوي على آلاف المنتجات المختلفة في نوعها ومصنّعيها وبائعيها أحيانا. من أشهرها: أمـازون.. سوق دوت كوم.

السوق المتخصصه : متاجر لبيع منتجات متخصصة في موضوع محدد أو ماركة محددة أو لصنف معين من العملاء. مثل: Apple Store  زارا

متاجر ذات المنتج الواحد : متاجر تبيع منتج واحد فقط، وهي تركز على العميل المثالي لها كما تعد من إبداعات التجارة الإلكترونية وليس لها ما يقابلها في التجارة التقليدية.

دروب شييبينغ : وهي متاجر تبيع منتجات لا تملكها تقوم فقط بعرض المنتجات بكل تفاصيلها من شروحات وصور وأسعار وعند حصولها على طلبات شراء تحولها إلى المورد التي اتفقت معه مسبقا وتأخذ فرق السعر.

البيع بالعمولة : متاجر تبيع منتجات لا تملكها أيضا لكنها تقوم بعرضها بكل تفاصيلها بعد الاتفاق مع متاجر الكترونية أخرى وتضع روابط لها لتحويل العميل إلى المتجر الأساسي للقيام بإنهاء عملية الشراء، ويحصل المتجر على عمولة نظير تحويله للعملاء. وتمنح الكثير من المتاجر حقوق البيع بالعمولة للآخرين لزيادة مبيعاتهم، من أشهرها كليك بانك وأمازون أفلييت.

المنتجـات الرقمية : متاجر تبيع منتجات رقمية غير فيزيائية مثل الكتب الإلكترونية.. الأفلام..برامج الحاسوب…

الخدمات : تتنوع كثيرا هذه المتاجر بتنوع الخدمات المقدمة، مثل البرامج التعليمية والدورات، استشارات، كوبونات تخفيض، خدمات الكترونية مختلفة، أحيانا من مصدر وحيد مثل WordPress أو متعدد المصادر مثل مستقل، وفايفر

ثالثا: الموقع الإلكتروني.

صورة مقال الفرق بين المدونة والتجر والموقع الإلكتروني

الموقع الإلكتروني يعرف على انه مكان تواجدك على شبكة الانترنت، سواء كنت شركة، متجر، مدونة…. وللوصول إلى مكان تواجدك أنت بحاجة إلى عنوان Web Adress ويسمى أيضا اسم النطاق أو الدومين ويكون بهذا الشكل: www.website.com ، والموقع عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية Pages الثابتة في مكان انشاءها (عكس Post المدونة التي يصنف حسب الأحدث) والوسائط المتعددة Multimedia المجتمعة في مكان واحد.

أي يمكن صفحة أن تمثل مدونة، أو متجر، لذلك فالموقع الإلكتروني يمكن أن يشمل المدونة والمتجر معا. تصنّف المواقع الى ثابتStatic  وهي المواقع التي تنشأ مرة واحدة ولا يتم تغييرها أو التفاعل معها مثل المواقع التعريفية، ومواقع ديناميكية Dynamics والتي تعرف تغييرات مستمرة وتفاعلات من الزوار مثل المتاجر أين يقوم العميل بالتصفح والإضافة لعربة التسوق والشراء..الخ

 www.google.com  هو موقع وكذلك www.facebook.com وبالتأكيد قد لاحظت أن فيسبوك على سبيل المثال يشمل مدونات تعليمية (الصفحات) ومدونات تفاعلية (المجموعات)، ومتاجر الكترونية، ووسائط متعددة (صور وفيديوهات) وهي مواقع ديناميكية.

مواقع الويب أنواعها واستخداماتها.

أنواع المواقع عديدة وتختلف بحسب الغرض منها، شخصي، تجاري، تعليمي، أو قد تكون تابعة للحكومات والهيئات الرسمية المحلية والعالمية.

بعض المواقع محتواها معلوماتي، وبعضها خدماتي أوتجاري أحيانا.

المجلات الإلكترونية : في وقتنا الحالي تغيَّر شكل صناعة المجلات من المطبوعة إلى الإلكترونية، وتشمل أغلب المواضيع التقليدية، بالإضافة إلى مواضيع مستجدة بالعالم الإلكتروني.

المواقع التجارية : وتمثل المتاجر الإلكترونية، ومواقع شركات الصناعة والبيع… وغيرها.

المدونات : المختصة في كتابة المحتوى بكل تصنيفاته.

معرض الأعمال : موقع مخصص لتكوين صورة احترافية عن شخص أو شركة مثلا من خلال عرض الأعمال والجوائز المتحصل عليها…وغيرها.

صفحات الهبوط : عبارة عن صفحة واحدة تشمل شرح لمنتج أو خدمة، أو حتى أشخاص.

مواقع التواصل الاجتماعي : مثل فيسبوك، يوتيوب…وغيرها.

مواقع الاستعلامات والاتصالات : انقرضت كتب الهاتف والاستعلامات، بعد ظهور الانترنت ومواقع الاستعلامات العامة، أو المخصصة مثلا للأطباء، أو المطاعم والفنادق وغيرها.

المواقع الحكومية والهيئات الرسمية والمنظمات المحلية والعالمية : أصبح لكل الحكومات وهيئاتها الرسمية من وزارات ومديريات مواقع الكترونية، منها الربحية وغير الربحية.

طرق الكسب من المواقع الإلكترونية

إذا كانت المواقع ربحية، فقد ذكرنا العديد من طرق الكسب للمدونات والمتاجر والتي تنطوي تحت تصنيفات المواقع.

وفي الاخير

شرحنا  المتجر والمدونة والموقع بشكل سريع ومختصر، ويتوقع منك أن تكون قد بنيت فكرة واضحة عن كل نوع و الاختلاف فيما بينهم. الآن يمكنك اختيار ما يناسبك ويناسب عملك، وذلك اعتمادًا على أهدافك المرجوة.

حدد ما تريد القيام به وابدأ بالتعمق ودراسة ما وقع عليه اختيارك، لكي تحقق نجاحات وتطورات كبيرة وباستمرار.

مع أطيب تحية 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-